محمد صالح ولويزة أوزلاق ومصطفى بوشوارب يفتكون جائزة “محمد ديب”

نال المؤلفون محمد صالح ولويزة أوزلاق ومصطفى بوشوارب جائزة “محمد ديب” الأدبية في طبعتها الخامسة التي منحت اليوم السبت بقصر الثقافة “عبد الكريم دالي” لتلمسان تحت إشراف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.
وقد فاز محمد صالح بالجائزة في اللغة العربية بروايته تحت عنوان “سي زيف يتصنع ابتسامة” ولويزة أوزلاق في اللغة الأمازيغية بروايتها “جار إجني تمورت” فيما عادت الجائزة بالنسبة للغلة الفرنسية لمصطفى بوشوارب بروايته “الفتوة”.
وقد جرت مراسم توزيع هذه الجائزة بحضور أرملة الأديب الجزائري الذي تحمل الجائزة إسمه كوليت ديب وجمع كبير من المثقفين ورجال الفكر والأدب ووالي تلمسان أحمد ساسي عبد الحفيظ .
وحسب بن منصور صبيحة رئيسة مجلس الجائزة وجمعية “دار الكبيرة ” المشرفة على هذه التظاهرة الثقافية فإن هذه الطبعة التي خصصت لأول مرة جائزة للروايات المكتبوبة باللغات الثلاث المذكورة قد شهدت مشاركة 72 عملا أدبيا لمؤلفين جزائريين تم انتقاء منها في المرحلة الأولى 18 عملا من طرف لجنة للتحكيم يترأسها الأديب محمد سري بمساعدة الأديبة عفيفة برارحي.
وقد تم اختيار في مرحلة ثانية ثلاثة مرشحين للفوز بالجائزة في اللغتين العربية والفرنسية و اثنين في اللغة الأمازيغية.
وترمي هذه الجائزة التي تنتظم تحت رعاية وزير الثقافة وبمساهمة ديوان حقوق المؤلف والحقوق المجاورة إلى تشجيع الأقلام الناشئة وترقية الانتاج الأدبي الوطني حسب نفس المسؤولة التي ذكرت أن مراسم الحفل تجري بالتوازي مع لقاء أدبي بعنوان “اقامات الفنانين” الذي يسلط الضوء على “الهوية والتنوع واختلاط الثقافات”.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا