الزراعة:تدوير 8973 طن قش أرز بعد حصاد 78 ألف فدان

أوضح تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، أن إجمالي ما تم تجميعه من قش الأرز لتدويره في 6 محافظات، بلغ حتى الآن حوالي 8973 طنًا، بعد حصاد 78 ألفًا و644 فدانًا من المساحات المزروعة بالأرز هذا الموسم.
وأشار التقرير إلي أنه تم تنفيذ 354 كومة أسمدة من ناتج تدوير قش الأرز بما يعادل حوالي 680 طنا،إلي جانب تنفيذ 47 كومة أعلاف غير تقليدية بما يعادل 47 طنا.
من جانبه، قال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ذلك يأتي ضمن بروتوكول التعاون المُوقع بين وزارتي الزراعة والبيئة لتدوير 220 ألف طن قش أرز في مراكز وقرى محافظات القليوبية، الشرقية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، والبحيرة، لإنتاج أسمدة وأعلاف للمزارعين.
وأشار «البنا» إلى أن عمليات التدوير تتم فقط لدى صغار المزارعين، الذين تقل حيازتهم عن 5 أفدنة، بحيث تؤول ملكية الأسمدة والأعلاف الناتجة عن التدوير للمزارعين أنفسهم، لافتا إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة الحكومة لدعم صغار المزارعين، وزيادة دخولهم ورفع مستوى معيشتهم.
وأوضح الدكتور سيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أنه تم تنفيذ 282 ندوة لتوعية المزارعين بتجميع قش الأرز وتدويره، لافتًا إلى أنه تم إنشاء 290 مركزا لتجميع القش في المحافظات الست، للتيسير على صغار المزارعين.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا