وزير الزراعة يوجه بتقليل الفجوة بين الحقل الإرشادي والمزارع لزيادة الإنتاجية

أكد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة أهمية الأيام الحقلية للمحاصيل المختلفة والتي يتم فيها تطبيق كافة الممارسات الزراعية السليمة من خلال الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة بمركز البحوث الزراعية.

وقد شهد وزير الزراعة اليوم الأحد برفقة اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، الحقلي لمحصول الذرة بنوعيها الشامية والصفراء بمحطة البحوث الزراعية بسخا.

وشدد الوزير على ضرورة العمل على تقليل الفجوة بين الحقل الإرشادي والمزارع للحصول على نفس الإنتاجية العالية للحقل الإرشادي.

وأكد البنا على مواصلة مركز البحوث الزراعية ممثلا في قسم بحوث الذرة الدور المنوط به للعمل على استنباط أصناف جديدة من المحصول لها إنتاجية عالية في ظل ندرة الموارد المائية بما يحقق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

وقال البنا:" إن الذرة من أهم محاصيل الحبوب الاستراتيجية في مصر حيث تعتبر المكون الرئيسي في علائق التغذية للإنتاج الحيواني"، كما تساهم الذرة الصفراء بنسبة 70% للإنتاج الداجنى بالإضافة لاستخدامها أيضا في صناعة السيلاج كما تقوم عليها بعض الصناعات الهامة مثل النشا والجلوكوز والفركتوز وزيت الذرة.

وأكد وزير الزراعة أنه تم حتى الآن استنباط أكثر من 70 هجينا لمحصول الذرة يتداول منها حوالي 25 هجين فردى اصفر و2 هجين ثلاثي اصفر، لهم إنتاجية عالية، لافتا إلى أن هناك مجموعة هجن في المراحل الأخيرة للتسجيل والتي تتميز بإنتاجيتها العالية للأمراض.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا