التعليم تعقد ورشة عمل لتحديد المهام الوظيفية لمديري إدارات التعليم العام

في إطار توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالاهتمام بجودة الأداء التعليمي داخل المؤسسات التعليمية، عقدت الإدارة المركزية للتخطيط والجودة ورشة عمل "تحديد المهام الوظيفية لمديري إدارات التعليم العام بالمديريات التعليمية"؛ لتحقيق جودة التعليم.

بحضور الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، وألفت فرغلى رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والجودة، والدكتور خالد خلف مدير عام الإدارة العامة للجودة، ومديري إدارات الجودة، ومديري إدارات التعليم العام بالمحافظات.

أكد حجازي على أهمية العمل بمنهجية روح الجماعة والفريق الواحد وتحديد الهدف؛ لأجل إنجاح المؤسسة التعليمية، وإنجاز العمل سريعًا، موضحًا أهمية دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية . مضيفًا أن دور مديري التعليم العام بالمديريات هام جدًا للنهوض بالعملية التعليمية .

أشار حجازي إلى ضرورة تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع بنك المعرفة علي الإنترنت في معامل الكمبيوتر داخل المدارس، مؤكدًا على أهمية استخدام خريطة المنهج، والنواتج التعليمية، ومعايرها.

وأوضح حجازي أنه تم إضافة الدرجات الخاصة بامتحان الميدتيرم علي امتحان نهاية الفصل الدراسي، وجاري تعديل القرار رقم 313 في هذا الشأن واعتماده من السيد الوزير. مشيرًا إلى أن امتحان الصف السادس سوف يكون مثل امتحانات باقي صفوف النقل. ويقوم الموجه العام في كل مديرية بتوزيع مدرسين المواد في التصحيح بالنسبة للصف السادس الابتدائي علي المدارس؛ لضمان الحيادية وتحديد المستوي الدراسي للطالب.

وفى نفس السياق، أكدت ألفت فرغلي على أهمية الالتزام بمجالات جودة التعليم والعمل علي تحقيقها علي مستوي جميع المراحل التعليمية، وجودة وسلامة المدارس طبقًا للكتاب الدوري رقم 18 الصادر من وزير التربية والتعليم بشأن الاستعداد الجيد والمبكر لاستقبال العام الدراسي الجديد.

ومن جانبه أكد الدكتور خالد خلف أن ورشة العمل تناولت مناقشة المحاور الآتية:الهيكل التنظيمي لقيادات المديرية التعليمي، مفهوم الإدارة والقيادة وخصائصها، وأسس الإدارة الفعالة ( التخطيط – التنظيم – التوجيه والدعم الفني – المتابعة وتقويم الأداء)، و مسئوليات واختصاصات مديرى الإدارات، ومهارات القيادة التعليمية وفق متطلبات جودة التعليم، بالإضافة إلى فاعلية أداء مديرى الإدارات لتحقيق جودة الحياة المدرسية.

وفى نهاية الورشة تم الاتفاق على أن يقوم السادة مديرى عموم التعليم العام بالمديريات التعليمية بوضع خطة لتفعيل ذلك البرنامج التدريبى خلال الفترة القادمة بنهاية شهر أكتوبر 2017 بالتعاون مع إدارة قياس الجودة بالمديريات التعليمية.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا