ننشر خطة "التضامن" لمواجهة السيول بالمحافظات

أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة استعدت لمواجهة موسم السيول المحتملة بالمحافظات من كافة التدابير سواء من الجوانب المالية أو العينية .
أضافت والي في تصريحات لها اليوم أن هناك اعتمادا ماليا للعام المالي 2017/2018 بإجمالي متاح للصرف هذا العام 98.084.000 جنيه.
وأوضحت الوزيرة أنه يوجد لدى الوزارة عدد 26 مركز إغاثة في 24 محافظة، كما توجد لجان إغاثة فرعية في كافة مديريات التضامن الاجتماعي والإدارات الاجتماعية التابعة لها، إضافة إلى لجنة إغاثة بالوزارة وتقوم هذه اللجان بتدريبات دائمة لتكون على أهبة الاستعداد لتولي مهام إغاثية عند اللزوم.
وقالت الوزيرة إنها استعرضت التدابير على مستوى مديريات التضامن في أنحاء الجمهورية لتنفيذها في حالة حدوث سيول وخاصة المديريات المعتادة بها السيل والمناطق المهددة مثل أسوان ، أسيوط ، جنوب سيناء ، قنا ، البحر الأحمر، الإسكندرية ، و البحيرة .
وأشارت الوزيرة إلى عدد من الاجتماعات عقدتها على امتداد العام مع عدد من الجمعيات الأهلية الشريكة و عدد من الجهات في الدولة لتنسيق الأدوار في مواجهة السيول والتعاون لتقديم الإمكانيات المتاحة لديهم لاستخدامها في هذا الغرض إيمانا من الوزارة بالدور الايجابي الذي يجب أن تلعبه هذه الجمعيات الشريكة في مثل هذه الظروف ، مثل مؤسسة التكافل الاجتماعي ، جمعية الهلال الأحمر ، الأورمان ، رسالة ، مصر الخير ، الهيئة القبطية الإنجيلية ، بنك الطعام و الشفاء، وغيرها .
جدير بالذكر إن الوزارة تقوم بتنفيذ دورات تدريبية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصري للعاملين بإدارة الإغاثة في المديريات على مستوى الجمهورية للتدريب على كيفية مواجهة الكوارث والتي من ضمنها السيول وذلك لسرعة الاستجابة لاحتواء الأزمات.
في سياق متصل ، تزودت مديريات التضامن على مستوى الجمهورية بمهمات الإغاثة العينية وهي كالاتي : خيام( 4270)، بطاطين ( 41632 ) ، مراتب( 980) وسائد(474)، سرائر (650)، بالإضافة إلى عدد 129 بطانية موجودة في مخازن الوزارة احتياطيا تحسباً لحدوث أي ظروف .
وجاري اتخاذ الاجراءات لتدعيم مراكز الإغاثة بالمزيد من المهمات مثل البطاطين والمفروشات كما يتم حاليا أيضاً استكمال تدعيم المديريات بمهمات جديدة على مستوى الجمهورية بقيمة إجمالية 1.400.000 جنيه لشراء كافة الاحتياجات من مهمات الإغاثة .
وقد بدأت مبكرا عمليات التنسيق على مستوى جميع المديريات مع المستشارين العسكريين بالمحافظات لعمل سيناريوهات لكيفية احتواء الكوارث قبل حدوثها استعداداً لمواجهة السيول وتنفيذ الخطط الموضوعة للمواجهة عند الحاجة .

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا