المنظمات المصرية تعلن دعمها للسفيرة مشيرة خطاب مديراً لـ" اليونسكو"

أعربت المنظمات المصرية، عن تأييدها الكامل لترشح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام المنظمة الدولية للعلوم والثقافة "اليونسكو"، متمنية لها الفوز فى الانتخابات المقرر انعقادها يوم الاثنين المقبل، في مقر المنظمة بباريس، لخلافة البلغارية إرينا بوكوفا في رئاسة المنظمة.
وأكدت المنظمات، تقديرها لموقف الحكومة العراقية فى الانسحاب، حيث أبلغت وزارة الخارجية العراقية نظيرتها المصرية صباح 5 أكتوبر الماضي، سحب مُرشحها الدكتور صالح الحسناوي لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، لصالح السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب.
كان ذلك في إطار التعاون والتنسيق الثنائي في المحافل العربية والدولية، والذي تعزز بشكل ملحوظ بين البلدين الشقيقين في الفترة الأخيرة.
وبانسحاب العراق تحتدم المنافسة بين سبعة مرشحين لمنصب مدير عام المنظمة الدولية، للحصول على ثقة أعضاء المكتب التنفيذى البالغ عددهم 58 دولة، المرشحون السبعة هم، "السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر والقارة الإفريقية، وفولاد بلبل أوجلو من أذربيجان، وفام سان شاو من فيتنام، وحمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر، وكيان تانج من الصين،، وفيرا خورى لاكويه من لبنان، وأودريه أزولاى من فرنسا".
وأبدت المنظمات، أملها فى فوز السفيرة مشيرة خطاب، وأنها تحظى بدعم أفريقى باعتبارها مرشحة القارة وليس مصر فقط، فهناك 17 دولة أفريقية من بين أعضاء المجلس التنفيذى الـ 58، والفائز بحاجة إلى 30 صوتًا، وفرصة فوز السفيرة مشيرة خطاب كبيرة خاصة بعد تأكيدات من دول مثل جنوب أفريقيا وموريشيوس وموزمبيق وتوجو ونيجيريا وغينيا الاستوائية، على منح أصواتهم لمرشحة مصر، فضلًا عن دول أخرى خارج النطاق الأفريقى مثل باراجواى والهند التى أبلغ وزير خارجيتها سوشما سواراج، سامح شكرى بتأييد بلادها للمرشح.
وأوضحت أن دعمنا للسفيرة مشيرة خطاب هو دعم لمصر فى مجالات التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام التى تشكل البرامج الرئيسية لليونسكو .
جدير بالذكر أن المنظمات الموقعة الداعمة للسفيرة مشيرة خطاب هي "رابطة المرأة العربية، جمعية حواء المستقبل، هيئة كاريتاس مصر، الهيئة القبطية الإنجيلية، مؤسسة وسائل الاتصال من أجل التنمية، الجمعية المصرية للتنمية الشاملة، مؤسسة القيادات المصرية للتنمية، مؤسسة المرأة العربية الإفريقية للتنمية، الجمعية الطبية النسائية، جمعية نساء من أجل التنمية، مؤسسة قرة للتنمية المستدامة، مؤسسة الإقبال الخيرية التنموية، المركز المصرى لحقوق المرأة، جمعية الصعيد للتربية والتنمية، مؤسسة سالمة، مؤسسة مصر لكل أهلها، جمعية عين البيئة.

مقالات ذات صلة

منوعات

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا