" التعليم العالى ": إنشاء وحدة لتفتيت حصوات المسالك البولية بدون تخدير بمعهد تيودور بلهارس

قام معهد تيودور بلهارس للأبحاث برئاسة الدكتورة بثينة مدكور بإنشاء وحدة لتفتيت حصوات المسالك البولية بواسطة الموجات التصادمية بدون تخدير أو منظار أو ألم أو إقامة بالمستشفى، حيث أن الموجات التصادمية تعمل على تحويل الحصوات إلى رمال تخرج أثناء التبول مما يؤدى إلى سرعة استعادة المريض لنشاطه.

وأشارت بثينة مدكور إلى أن هذه الجهاز الموجود بمستشفى معهد تيودور بلهارس للأبحاث هو الجهاز الوحيد على مستوى المستشفيات الجامعية والحكومية بمحافظة الجيزة.

وأضاف ممدوح رشدى رئيس قسم جراحة المسالك البولية بالمعهد بأن جهاز تفتيت الحصوات يعد من أحدث تقنيات علاج الحصوات الموجودة عالميًا، كما يقوم القسم أيضًا بإجراء جميع الجراحات التقليدية، وكذلك مناظير المسالك البولية الضوئية، ومناظير البطن الجراحية.

وأوضح رشدى أنه تم أيضًا تشغيل منظار الحالب المرن الذى يعتبر أحدث ما توصلت له مناظير المسالك البولية من تقنيات، حيث يمكن من خلاله الوصول إلى جميع أجزاء الجهاز البولي بدون أي فتحات جانبية، مشيرًا إلى أن الاستعانة بجهاز الليزر في حالات المنظار المرن يؤدي إلى علاج الحصوات الموجودة داخل الكلى دون الحاجة إلى الفتح الجراحي.

مقالات ذات صلة

منوعات

لوح في رواندا

مواضيع

أشهر الفيديوهات

شبكات التواصل الإجتماعي

للتواصل معنا ومتابعة آخر الأخبار لحضة بلحضة، المرجو الإشتراك بصفحاتنا