غرداية  - سمح استلام معهدين جامعيين جديدين مطلع 2017 بجامعة غرداية بتحقيق تحسن "ملموس" في الشروط البيداغوجية  حسبما استفيد هذا الإثنين من هذه المؤسسة العلمية.
ودعمت هذه الهياكل البيداغوجية المستلمة بطاقة 2.000 مقعد بيداغوجي كلا من معهد العلوم الإجتماعية ومعهد الأنشطة الرياضية (1.000 مقعد لكل واحد منهما)  كما تم توضيحه خلال زيارة لهذه المنشآت الجامعية الجديدة.
وتتوفر هذه المرافق البيداغوجية الجديدة المنجزة بمنطقة "العلوم" بالمخرج الجنوبي لمدينة غرداية والمجاورة للجامعة الحالية بتكلفة مالية تتجاوز قيمتها واحد (1) مليار دج   وزيادة عن المباني الإدارية  أربع مدرجات بطاقة 300 مقعد لكل واحد منها و24 قاعة تدريس وثماني (8) أخرى للأعمال الموجهة ومكتبتين ومحلات تقنية وفضاءات للأنشطة الثقافية ومقاهي إنترنيت  وفق شروحات مدير التجهيزات العمومية بالولاية فؤاد عيسي.
ويحتضن المعهد الجديد للأنشطة الرياضية مجموع المرافق والأخرى الملحقة بها   سيما منها قاعة رياضة وثلاثة ملاعب متعددة الرياضات   ومسبح وأحواض التدريب للسماح لطلبة المعهد باكتساب معارف في هذا الخصوص  ومنحهم إمكانية متابعة مشاريعهم الرياضية على مستوى عالي   لكن مع الإنخراط في المشروع الذي يؤدي إلى تحقيق النجاح المهني  وفق ذات المصدر .
وقد صمم هذا المعهد الرياضي بطاقة 1.000 مقعد بيداغوجي وفق هندسة تتطابق مع معايير الإستدامة واقتصاد الطاقة ويوفر كل الشروط الضرورية للطلبة  مثلما أشير إليه.
وبغرض السماح للطلبة بممارسة التكوين التطبيقي وتحسين الممارسة الرياضية  فقد أدمج بذات المعهد نظام بيئي يضم المركب الرياضي لناحية " نوميرات"  سيما الملعب المجهز بالعشب الإصطناعي والمسبح الأولمبي.
وستتعزز هذه الهياكل البيداغوجية ''قريبا'' بمطعم جامعي مركزي (800 وجبة) والذي تسجل ورشاته 80 في المائة في الأشغال  كما ذكر السيد عيسي.
وستمكن هذه المنشآت الجديدة بتدعيم هياكل جامعة غرداية وتحسين الشروط البيداغوجية للطلبة والتخفيف من الضغط في شغل قاعات التدريس وغيرها من المدرجات وتعزيز كفاءات التأطير البيداغوجي   مثلما أشير إليه .
وتواجه جامعة غرداية حاليا 'عجزا 'في الهياكل مما لم يسمح لها بتلبية المتطلبات البيداغوجية والإيواء المتنامية للطلبة الذين ما انفكت أعدادهم تتزايد حيث قفزت من نحو 200 طالب في 2004 إلى أكثر من 12.000 طالب حاليا.
وبهدف الإستجابة للحاجيات الملحة بخصوص المقاعد البيداغوجية فقد أطلقت السلطات العمومية في 2011 مشروع إنجاز قطب جامعي (6.000 مقعد بيداغوجي)   وإقامة جامعية (2.000 سرير) تتوفر على كل الشروط الضرورية  بالإضافة إلى مطعم جامعي مركزي (800 وجبة)   يضيف المصدر.