أكد د.محمد عثمان الخشت أن إيمانه بالمواطنة لا يتزعزع ولا مجال للتشكيك فيه مؤكدا أن مواقفه وكتاباته معروفة وعلى من يشك الرجوع اليها مؤكدا ان لا يصرح بغير ما يعتقد و لا يقول عكس ما يؤمن به وذلك تعقيبا على التصريحات المنسوبة اليه والتي يصفها البعض بأنها عدائية ضد الأقباط.
وأكد الخشت خلال لقائه ببرنامج القاهرة 360 الذي يقدمه الاعلاميان أحمد سالم ودينا عبد الكريم على فضائية "القاهرة والناس"أن الرسالة الأساسية لجامعة القاهرة هي انها جامعة كل المصريين دون تمييز عرقي أو ديني أو طائفي ، وأكد انه لن يتهاون في المخافظة على سالة الجامعة كبيت خبرة وعلم ووعي، وليست مجالا للاستقطاب الحزبي أو السياسي.
كما أوضح د.محمد عثمان أن اول قرار اتخذه بعد تولي رئاسة جامعة القاهرة هو تحويل الجامعة الى جامعات الجيل الثالث التي تركز على توظيف المعرفة استغلالها اقتصاديا مؤكدا أنه لا قيمة للعلم بدون منفعة تعود على الجميع.
وأضاف د.الخشت أنه بصدد استحداث تصنيف داخلي بين كليات الجامعة على غرار التصنيفات العاليمة لضمان رفع ترتيب جامعة القاهرة بين جامعات العالم، وأوضح أن معايير التصنيف الجديد سوف تركز على البحوث التطبيقية والسمعة العلمية دوليا للكليات.
وأكد أن هناك خطة شاملة لتطوير جامعة القاهرة والانتهاء من عدد المشروعات الهامة منها مشروع الجامعة الدولية لاستقطاب الطلاب الوافدين والمصريين والساتذة الأجانب مقابل مصروفات أعلى ، وأوضح أن الجامعة تسعى لزيادة مواردها الذاتية لخدمة هذه المشروعات من خلال التوسع في برامج تعليمية متميزة بمصروفات أعلى دون المساس بمصروفات طلاب الجامعات الانتظام والانتساب.
,اوضح ان هناك خطة لاتسمرار المسيرة التنويرية لجامعة القاهرة بالتشاور مع قادة اللفكر والمجتمع سوف يتم الاعلان عن ملامحها في مؤتمر صحفي.
وحول رؤيته لملف المستشفيات الجامعية أوضح أنه جاري دراسة تحويل مستشفيات القصر العيني إلى مستشفيات نوعية متخصصة لضمان رفع مستوى الخدمة، وأثنى د.محمد عثمان الخشت على طاقم العمل في مستشفيات جامعة القاهرة تحت إشراف د.فتحي خضير مؤكدا ثقته في قدرتهم على احداث التطوير اللازم.
وتعقيبا على أزمة أستاذ الاعلام المتحرش أوضح أن الجامعة قامت باتخاذ اجراءات صارمة ازاء الواقعة الأخيرة حيث تم ايقاف الأستاذ عن العمل واحالته للنيابة العامة، وأشار إلى أن جامعة القاهرة يوجد بها إدارة لمكافحة التحرش سوف يتم تفعيل دورها خلال افترة المقبلة مشددا على أن اساءة شخص لا تعني الاساءة إلى أكثر من 16 ألف عضو تدريس بالجامعة لهم كامل التقدير والاحترام.
وأكد د.محمد الخشت أنه متذوق للفنون وعاشق للسينما والمسرح مشيرا إلى أنه اعتاد الذهاب للسينما مرة أسبوعيا لاستعادة هدوئه النفسي، وأضاف أن مطربه المفضل من الجيلالقديم العندليب عبد الحليم حافظ والسيدة أم كلثوم، ومن الجيل الجديد محمد منير وعمرو دياب وأصالة وشيرين واليسا