كشف مركز ’تيك ساي للأبحاث‘، الشريك البحثي لمعرض إدارة المرافق ’إف إم إكسبو 2017‘، في أحدث تقاريره أن حجم سوق قطاع إدارة المرافق الإماراتي سيسجل مستوىً قياسياً وغير مسبوق على الإطلاق لتبلغ قيمة هذه السوق 12.49 مليار دولار خلال عام 2017.
وتتمثل إحدى القوى الدافعة الرئيسية التي تقف خلف ارتفاع هذه القيمة بعقود الإنشاء في دولة الإمارات والتي تقدّر قيمتها بما يقارب 629 مليار دولار أمريكي. وفي ظل التوقعات التي تشير إلى إكمالها بحلول عام 2021، ستدفع هذه المشاريع قطاع إدارة المرافق نحو اتخاذ إجراءات واسعة النطاق، فضلاً عن تحقيق زيادة ملموسة في قيمة هذا القطاع بحيث تتجاوز 17 مليار دولار.
وبهذا الصدد، قال أليكسيس ويتلي، مدير معرض إدارة المرافق ’إف إم إكسبو‘: "يمتلك قطاع إدارة المرافق فرصةً فريدةً لاكتساب الزخم على خلفية مشاريع البناء المتزايدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويوفر المعرض مساحة عمل مشتركة تتيح للمختصين في القطاع معالجة التحديات وتوريد الحلول المناسبة، الأمر الذي يسمح لهم بتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الفرص المتاحة أمامهم في المستقبل. وفي دورته الحادية عشرة، يواصل معرض إدارة المرافق ’إف إم إكسبو‘ تقديم الدعم لقطاع إدارة المرافق في سبيل الوصول إلى إمكاناته الكاملة".
وسينعقد مؤتمر إدارة المرافق ’إف إم إكسبو 2017‘ – المعرض الأكبر المتخصص في مجال إدارة المرافق في المنطقة – خلال الفترة بين 25 و27 سبتمبر على أرض مركز دبي التجاري العالمي. وستقوم الجهات العارضة المحلية والعالمية باستعراض أحدث منتجاتها وحلولها في مجال إدارة المرافق مع التركيز على زيادة مستويات الطلب على خفض التكاليف وتحسين الخدمات من قبل العملاء.
ومن ناحية أخرى، سيتناول المعرض المشاريع المستدامة والموفرة للطاقة في ظل استمرارها بتحقيق الأسبقية في السوق المحلية. وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم المعرض للزوار فرصةً قيمةً للاطلاع على السبل التي يسهم فيها اعتماد التكنولوجيا في افساح المجال أمام مراقبة التكاليف والكفاءة التشغيلية بصورة أكبر.
وستشتمل المناطق الخاصة المدرجة ضمن مخطط معرض ’إف إم إكسبو‘ مساحةً جديدةً مخصصةً لاستعرض الحلول المصممة لمكافحة بكتيريا لليجيونيلا؛ في حين تشتمل قائمة المناطق الخاصة الأخرى على مساحات مخصصة لمواضيع التعامل مع التنظيف والنفايات والمصاعد.
وسيشهد مؤتمر الشرق الأوسط لإدارة المرافق، الذي ينعقد بالتوازي مع المعرض أيام 25-26 سبتمبر، قيام مجموعة من أبرز المختصين في القطاع بتقديم ندوات تثقيفية وتبادل المعارف ضمن مجموعة متنوعة من المواضيع ذات الصلة بإدارة المرافق كتطوير المدن الذكية والمستدامة وإدارة الهياكل العملاقة.
وعلاوةً على ذلك، ستشتمل قائمة الفرص التعليمية التي توفرها الفعالية على سلسلة من ورش العمل المتاحة بصورة مجانية، حيث يقوم الخبراء بتناول أحدث المنتجات والابتكارات المطروحة في السوق، فضلاً عن مناقشة القوانين واللوائح التنظيمية التي تحدد اتجاه قطاع إدارة المرافق في الوقت الراهن.
وأضاف ويتلي: "يعتبر المحتوى المتاح بسهولة والموجه لتثقيف المختصين والعاملين في القطاع بمثابة السمة الرئيسية للفعاليات التي ننظمها. وفي نسخة عام 2016 لمعرض إدارة المرافق ’إف إم إكسبو‘، أشار العديد من المشاركين والذين بلغ عددهم 5600 شخص أنهم شاركوا في المؤتمر للاستفادة من الفرصة التي يوفرها لهم في إطار تطوير مهاراتهم".
ويحظى معرض إدارة المرافق ’إف إم إكسبو 2017‘ بدعم الراعي البلاتيني المتمثل بمجموعة ’أدفانسد‘ لإدارة الخدمات المتكاملة، وهي مجموعة متنوعة من شركات خدمات الدعم التي توفر حلولاً مخصصةً ومتكاملة للشركات في جميع أنحاء المنطقة.
ويتشارك معرض إدارة المرافق ’إف إم إكسبو‘، الذي تنظمه شركة ’دي إم جي إيفنتس الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا‘، الموقع مع كل من معرض التصميم والبناء الخارجي ومعرض النوافذ والأبواب والواجهات ومعرض الخليج للزجاج وهي الفعاليات التي تنعقد على أرض مركز دبي التجاري العالمي.