تحت عنوان "تكنولوجيا الابتكار وبراءات الاختراع"،نظم المركز القومي للبحوث ورشة عمل تدريبية بهدف رفع مهارات وقدرات الباحثين بالمركز والجامعات والمعاهد البحثية.
جاء ذلك بحضور الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز، والدكتورة وفاء حجاج المشرف على مكتب براءات الاختراع بالمركز والقائم بأعمال رئيس شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية، والدكتور عادل عويضة رئيس مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي.
وأعلن الدكتور أشرف شعلان، عن زيادة عدد البراءات المسجلة بمكتب براءات الاختراع بالمركز بنسبة 30%، حيث بلغت 92 براءة اختراع مقابل 66 العام الماضي؛ ليصبح المركز القومي للبحوث من أكثر الجهات البحثية حصولًا على براءات الاختراع.
وأضاف شعلان، أن المركز حصل خلال الشهر الماضي على براءة اختراع عن إنتاج مشتقات جديدة من البيرازولبيريميدين واستخداماته الطبية، وتم إنتاج العديد من المركبات الجديدة، التي أثبتت كفاءتها كمضادات لبعض أنواع البكتريا والفطريات والفيروسات والأورام السرطانية.
ومن جانبه تناول الدكتور عادل عويضة أهم التوجهات والمتطلبات لكتابة البراءات، وأهم مشاكلها، وسبل مواجهتها.
كما ألقت الدكتورة وفاء حجاج محاضرة عن الابتكار ومفهوم الاختراع، وأهمية الملكية الفكرية، بهدف زيادة النشاط الإبداعي والابتكاري لدى الباحثين، والتعريف بطرق حماية وصياغة براءات الاختراع، وشروط منحها، وتعريف المشاركين بالجوانب النظرية والعملية لإجراءات طلب الحصول على براءة الاختراع على المستويين الوطني والدولي.
جدير بالذكر أن الدكتورة وفاء حجاج حصلت على جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، التي تنظمها مؤسسة شومان بالأردن، وذلك في مجال العلوم التكنولوجية والزراعية.